إسهام أنماط التعلم والتفكير فى التنبؤ بصعوبات الفهم القرائى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : مقالات علمية

المؤلف

كلية التربية جامعة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن إمكانية التنبؤ بالفهم القرائى من خلال أنماط التعلم والتفكير ( أيمن، أيسر ، متكامل)، وقد طُبقت الدراسة الحالية على عينة مكونة من (531) تلميذ، وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية مقسمة إلى (380) عينة إستطلاعية، و(151) عينة نهائية ، بمدارس ( الامام الشافعى ، محمد حافظ ، توفيق حسان )، وتم استخدام المنهج الوصفى، وتم استخدام مقياس أنماط التعلم والتفكير( إعداد تورانس، وأخرون ،1988)، وإختبار الفهم القرائي إعداد (جاد البحيرى وأخرون ،2012)، وإستخدمت الأساليب الإحصائية التالية: (معامل كا Chi Square، ومعامل إرتباط سبيرمان Spearman Correlation، ومعامل ثبات ألفا كرونباخ، وأوميجا مكدونالد، وأسلوب التحليل العاملى الإستكشافى Exploratory Factor Analysis (EFA)، وتحليل الإنحدار المتعدد، والتحليل العنقودى(غير الهرمى)، وكشفت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية دالة بين أنماط التعلم والتفكير( أيمن ، أيسر، متكامل)، والفهم القرائى، كما انه يُمكن التنبؤ بالفهم القرائى من خلال انماط التعلم والتفكير، وذلك من خلال النمطين ( الأيمن، والمتكامل)، ولا يُمكن التنبؤ من خلال النمط الأيسر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية