فاعلية منصة تعليمية قائمة على استراتيجية الصف المقلوب لتنمية مستويات التفكير الهندسي لطلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : أبحاث

المؤلفون

كلية التربية بجامعة السويس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تقييم فاعلية منصة تعليمية قائمة على استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مستويات التفكير الهندسي (حسب نموذج فان هيل) لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة الشهيدة شادية سلامة الثانوية بنات بإدارة شمال التعليمية بمحافظة السويس. اتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين (تجريبية - ضابطة) شملتا 79 طالبة. درست المجموعة التجريبية (عددها41) باستخدام منصة نجوى التعليمية، بينما درست المجموعة الضابطة (عددها 38) بالطريقة التقليدية. أظهرت النتائج فروقًا دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين (التجريبية - الضابطة) في التطبيق البعدي على اختبار التفكير الهندسي في الدرجة الكلية والأبعاد (البصري - التحليلي - الاستدلال غير الشكلي - الاستدلال الشكلي) لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي - البعدي) لاستخدام المنصة التعليمية القائمة على إستراتيجية الصف المقلوب على اختبار التفكير الهندسي في الدرجة الكلية والمستويات (البصري - التحليلي - الاستدلال غير الشكلي - الاستدلال الشكلي) لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي؛ مما يؤكد على فاعلية المنصة في تحسين التعلم، وتنمية التفكير الهندسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية