هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس ما وراء الوجدان لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية فى الحساب ، واستخدم المنهج الوصفى ، وتكونت عينة الدراسة من (65 ) من التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية فى الحساب من الصفوف الرابع والخامس والسادس الإبتدائي من مدارس محافظة السويس من الجنسين الذكور والإناث ، ممن تراوحت أعمارهم ما بين ( 10- 12 ) عاماً ، وبمتوسط عمر (11.3 ) وانحراف معيارى (1.7) ، واستخدمت أدوات : مقياس ما وراء الوجدان للتلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية : اعداد الباحثة ، الذى يتكون من بعدين هما ( الوعي الوجداني وتنظيم الوجدان ) ، واستخدمت طرق الإتساق الداخلى من ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس ، وارتباط الفقرة بدرجة البعد الذى تنتمى له ، وارتباط الأبعاد بالدرجة الكلية للمقياس ، واستخدمت طرق الصدق العاملي والصدق الظاهري والمقارنة الطرفية ، واستخدمت طرق ثبات الفا كرونباخ ، واعادة التطبيق ، وكانت حدود القطع للمقياس 50 درجة واقصي درجة هى 105 درجة ، وتوصلت النتائج إلى تمتع مقياس ما وراء الوجدان بدلالات صدق وثبات جيدة ،حيث كانت النتائج دالة احصائيا عند مستوى دلالة احصائية (0.1) .
محمد, أمل محمود سيد محمد. (2025). الخصائص السيكومترية لمقياس ما وراء الوجدان لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية بالمرحلة الإبتدائية. مجلة العلوم التربوية والنوعية, 1(1), 253-292. doi: 10.21608/jsess.2025.395275.1015
MLA
أمل محمود سيد محمد محمد. "الخصائص السيكومترية لمقياس ما وراء الوجدان لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية بالمرحلة الإبتدائية", مجلة العلوم التربوية والنوعية, 1, 1, 2025, 253-292. doi: 10.21608/jsess.2025.395275.1015
HARVARD
محمد, أمل محمود سيد محمد. (2025). 'الخصائص السيكومترية لمقياس ما وراء الوجدان لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية بالمرحلة الإبتدائية', مجلة العلوم التربوية والنوعية, 1(1), pp. 253-292. doi: 10.21608/jsess.2025.395275.1015
VANCOUVER
محمد, أمل محمود سيد محمد. الخصائص السيكومترية لمقياس ما وراء الوجدان لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية بالمرحلة الإبتدائية. مجلة العلوم التربوية والنوعية, 2025; 1(1): 253-292. doi: 10.21608/jsess.2025.395275.1015