الخصائص السيكومترية لمقياس ما وراء الوجدان لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية بالمرحلة الإبتدائية

نوع المستند : أبحاث

المؤلف

كلية التربية قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس ما وراء الوجدان لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية فى الحساب ، واستخدم المنهج الوصفى ، وتكونت عينة الدراسة من (65 ) من التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية فى الحساب من الصفوف الرابع والخامس والسادس الإبتدائي من مدارس محافظة السويس من الجنسين الذكور والإناث ، ممن تراوحت أعمارهم ما بين ( 10- 12 ) عاماً ، وبمتوسط عمر (11.3 ) وانحراف معيارى (1.7) ، واستخدمت أدوات : مقياس ما وراء الوجدان للتلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية : اعداد الباحثة ، الذى يتكون من بعدين هما ( الوعي الوجداني وتنظيم الوجدان ) ، واستخدمت طرق الإتساق الداخلى من ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس ، وارتباط الفقرة بدرجة البعد الذى تنتمى له ، وارتباط الأبعاد بالدرجة الكلية للمقياس ، واستخدمت طرق الصدق العاملي والصدق الظاهري والمقارنة الطرفية ، واستخدمت طرق ثبات الفا كرونباخ ، واعادة التطبيق ، وكانت حدود القطع للمقياس 50 درجة واقصي درجة هى 105 درجة ، وتوصلت النتائج إلى تمتع مقياس ما وراء الوجدان بدلالات صدق وثبات جيدة ،حيث كانت النتائج دالة احصائيا عند مستوى دلالة احصائية (0.1) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية