التفاعل بين نمط مهمة التعلم (المبسطة -المعقدة ) والتغذية الراجعة (الفورية / المؤجلة) ببيئة تكيفية واثره في تنمية مهارات التحليل الاحصائى لدى طلاب الدبلوم العام

نوع المستند : أبحاث

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة السويس

2 استاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات بكلية التربية-جامعة السويس رحمه الله

3 استاذ تكنولوجيا التعليم وعميد كلية الحاسبات والمعلومات

4 أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التحليل الإحصائى لدى طلاب الدبلوم العام بكللية التربية جامعة السويس، والكشف عن أثر التفاعل بين نمط مهمة التعلم (المبسطة-المعقدة) والتغذية الراجعة (الفورية/المؤجلة) فى تنمية مهارات التحليل الاحصائى لدى عينة بلغت (128) طالب وطالبة من طلاب الدبلوم العام فى الفصل الدراسى الثانى خلال العام الجامعى 2023/2024م
قسمت العينة إلى أربع للمجموعات التجريبية، وتمثلت أدوات البحث فى بيئة تعلم تكيفية بنمطى مهمة التعلم (المبسطة- المعقدة) وتغذية راجعة (فورية /مؤجلة)، واختبار معرفى وبطاقة ملاحظة لمهارات التحليل الإحصائى.
ولتتحقق من ذلك قام الباحث باعداد كلاً من الاختبار التحصيل المعرفي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التحليل الاحصائى حول Version 16.0 SPSS وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات التحليل الاحصائى حول spss بيئة تعلم تكيفي بنمطي مهام تعلم ( معقدة / بسيطة) و نمطي تغذية راجعة ( فورية / مؤجلة ) وبعد تطبيق أدوات البحث أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات المجموعات التجريبية الاربعه على الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية الثالثة ( طلاب يدرسون بنمط مهمة التعلم المعقدة مع التغذية الراجعة الفورية ببيئة تكيفية)
الكلمات المفتاحية: نمط مهمة التعلم- بيئة تعلم تكيفية- التغذية الراجعة -مهارات التحليل الإحصائى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية