الخصائص السيكومترية لمقياس انماط التعلم والتفكير لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات علمية

المؤلف

كلية التربية جامعة السويس

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من صدق وثبات إختبار تورانس لأنماط التعلم والتفكير (أيمن، أيسر، متكامل) على تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وقد طُبقت الدراسة الحالية على (380) تلميذ من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى، بمدرستى(الإمام الشافعى، ومحمد حافظ) بمحافظة السويس، وتم إستخدام المنهج الوصفى فهو طريقة بحثية لدراسة الظواهر، أو المشكلات العلمية للوصول إلى تفسيرات منطقية لها مقترنه بالدلائل والبراهين ، وتم استخدام مقياس أنماط التعلم والتفكير(إعداد تورانس، وأخرون ،1988) صورة الأطفال(ترجمة الباحثة)، والأساليب الإحصائية (معاملات ثبات أوميجا مكدونالد، وألفا كرونباخ، ومعاملات التحليل الإستكشافى، والتحليل العنقودى الغيرهرمى )، وكشفت النتائج أن توزيع الإنماط جاء كالتالى: النمط الأيسر إشتمل على أقل عدد من التلاميذ (80 تلميذ)، يليه التلاميذ ذوي النمط الأيمن (110 تلميذ)، بينما إشتمل النمط المتكامل على عدد (190 تلميذ)، وبناءً عليه يتضح أن نمط السيطرة السائدمن أنماط التعلم والتفكير هو النمط المتكامل لدى عينة البحث من تلاميذ العينة، كما أن المقياس يتمتع بثبات وصدق عالٍ عند تطبيقه على البيئة المصرية حيث بلغ معامل ثبات ألفا كرونباخ (0727)، وبلغ معامل ثبات أوميجا مكدونالد (0729).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية