متطلبات تنمية التعليم الريادي للطلاب ذوي الإعاقة المدمجين

نوع المستند : أبحاث

المؤلفون

1 اصول تربيه -كلية التربية -جامعة السويس

2 قسم أصول التربية- كلية التربية - جامعة السويس

3 قسم أصول التربية- كلية التربية- جامعة السويس

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحديد متطلبات تنمية التعليم الريادي للطلاب ذوي الإعاقة المدمجين، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت إلى عدة نتائج من أهمها: إمكانية إكساب الطلاب ذوي الإعاقة المدمجين مهارات ريادة الأعمال لكونهم رأس مال بشري، وقيمة مضافة لمجتمعاتهم، وأن درجة ونوع الإعاقة يلعبان دورًا هامًا في تحديد كونهم قادرين على أن يكونوا رواد أعمال أم لا، وأن أكثر الإعاقات قدرة على اكتساب مهارات ريادة الأعمال هم: الإعاقات الحركية، والسمعية، والبصرية، والتوحد "اسبرجر"، ويستثنى ذوي الإعاقة الفكرية المعنونة قديمًا بذوي الإعاقة العقلية، والاعاقات المزدوجة والمتعددة، ومن أهم متطلبات تنمية التعليم الريادي لذوي الإعاقة المدمجين: المتطلبات البشرية كتوفير خبراء متخصصين في مجال ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة، وتوفير معلم متخصص في الإعاقة وريادة الأعمال لمساعدة الطلاب ذوي الإعاقة وتحفيزهم، ومن المتطلبات المادية والمالية توفير مصادر تمويل متعددة، وتوفير بنية تحتية في المدارس الثانوية المصرية وبخاصة الفنية وإتاحة الممارسة في المدارس ومساعدة الطلاب في تنفيذها، ومن المتطلبات التشريعية والقانونية سن التشريعات والقوانين التي تمنع التمييز ضد ذوي الإعاقة وتكفل لهم حقوقًا متساوية في التعليم والعمل، وتوفير إعفاءات ضريبية أو قروض ميسرة لرواد الأعمال ذوي الإعاقة لدعم مشاريعهم، وسن نصوص في القوانين تتيح الشراكة والتمويل وتكون أكثر مرونة بحيث تسمح لمديري المدارس التصرف ضمن بنود مالية حتى لا يتوقف العمل على المشروع لحين استخراج الموافقات اللازمة، والمتطلبات الإدارية والتنظيمية إلغاء الهيكل التنظيمي التقليدي الهرمي والانتقال إلى الهيكل التنظيمي الشبكي والتحرك نحو الإدارة الاستراتيجية والإدارة بالأهداف والنتائج، بالإضافة إلى المتطلبات المعلوماتية والتكنولوجية التي تتيح لنا امتلاك "اليقظة المعلوماتية".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية