هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادى انتقائي لتحسين الوظائف التنفيذية وخفض المشكلات الحسية لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية ( صعوبات الحساب ) ، واستخدم المنهج التجريبي ، وتكونت عينة البحث من مجموعتين ، المجموعة التجريبية تكونت من (5 ) ، والمجموعة الضابطة تكونت من ( 5 ) من التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم من الصف الرابع الإبتدائي من المدارس الإبتدائية بمحافظة السويس ، من الذكور ممن تراوحت أعمارهم بين ( 10- 11) عاما ، بمتوسط عمر (10.6) عام ، وانحراف معياري (0.74) ، واستخدمت أدوات :( اختبار المصفوفات الملونة ، رافن 2016)- بطارية التقدير السلوكي لصعوبات التعلم الأكاديمية ( فتحي الزيات ،2014)- اختبار المسح النيورولوجي السريع ( عبد الوهاب كامل ، 2004) - مقياس السمات السلوكية للموهوبين ( رينزولي ،2017) – مقياس الوظائف التنفيذية : اعداد الباحثة - مقياس المشكلات الحسية : اعداد الباحثة - البرنامج الإرشادي الانتقائي : اعداد الباحثة )، وتوصلت النتائج إلى أن البرنامج قد أدى إلى تحسين الوظائف التنفيذية وخفض المشكلات الحسية لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم وكذلك استمرار فعاليتة بعد شهر من تطبيقه.
محمد, أمل محمود سيد محمد. (2025). فعالية برنامج إرشادى انتقائي لتحسين الوظائف التنفيذية وخفض المشكلات الحسية لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية. مجلة العلوم التربوية والنوعية, 1(2), 127-196. doi: 10.21608/jsess.2025.395283.1016
MLA
أمل محمود سيد محمد محمد. "فعالية برنامج إرشادى انتقائي لتحسين الوظائف التنفيذية وخفض المشكلات الحسية لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية", مجلة العلوم التربوية والنوعية, 1, 2, 2025, 127-196. doi: 10.21608/jsess.2025.395283.1016
HARVARD
محمد, أمل محمود سيد محمد. (2025). 'فعالية برنامج إرشادى انتقائي لتحسين الوظائف التنفيذية وخفض المشكلات الحسية لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية', مجلة العلوم التربوية والنوعية, 1(2), pp. 127-196. doi: 10.21608/jsess.2025.395283.1016
VANCOUVER
محمد, أمل محمود سيد محمد. فعالية برنامج إرشادى انتقائي لتحسين الوظائف التنفيذية وخفض المشكلات الحسية لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية. مجلة العلوم التربوية والنوعية, 2025; 1(2): 127-196. doi: 10.21608/jsess.2025.395283.1016