هدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي مدخل STEM لتنمية الممارسات العلمية لطلاب المرحلة الثانوية، تم استخدام المنهج التجريبي من خلال التصميم الشبه تجريبي ذو المجموعة الواحدة، وقد تكونت عينة البحث من (35) طالباً وطالبةً، من الصف الأول الثانوي بمدرسة "أحمد طه حسين الثانوية المشتركة" بمحافظة أسوان، وتم إعداد البرنامج وأدوات القياس، والتي تمثلت في: اختبار الممارسات العلمية(الجانب المعرفي)، وبطاقة ملاحظة الممارسات العلمية (الجانب الأدائي)، وتوصلت النتائج إلي وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الممارسات العلمية (الجانب المعرفي) لصالح التطبيق البعدي عند مستوي دلالة (0.01)، وكذلك وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي للممارسات العلمية لصالح التطبيق البعدي عند مستوي دلالة (0.01)، وفي ضوء هذه النتائج، تم التوصل إلي مجموعة من التوصيات أهمها: تدريب معلمي العلوم علي توظيف المداخل والاستراتيجيات التعليمية الحديثة، بما في ذلك الممارسات العلمية ومدخل STEM، لتعزيز جودة العملية التعليمية. الكلمات المفتاحية: مدخل STEM - الممارسات العلمية – طلاب المرحلة الثانوية.
fekry, eman. (2025). برنامج قائم على مدخل STEM لتنمية الممارسات العلمية لطلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية والنوعية, 1(2), 279-308. doi: 10.21608/jsess.2025.403206.1020
MLA
eman fekry. "برنامج قائم على مدخل STEM لتنمية الممارسات العلمية لطلاب المرحلة الثانوية", مجلة العلوم التربوية والنوعية, 1, 2, 2025, 279-308. doi: 10.21608/jsess.2025.403206.1020
HARVARD
fekry, eman. (2025). 'برنامج قائم على مدخل STEM لتنمية الممارسات العلمية لطلاب المرحلة الثانوية', مجلة العلوم التربوية والنوعية, 1(2), pp. 279-308. doi: 10.21608/jsess.2025.403206.1020
VANCOUVER
fekry, eman. برنامج قائم على مدخل STEM لتنمية الممارسات العلمية لطلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية والنوعية, 2025; 1(2): 279-308. doi: 10.21608/jsess.2025.403206.1020